@article { author = {جکینی, رسول and فرمانیان, مهدی}, title = {دراسة مقارنة للمقومات الشرعیة العملیات الاستشهادیة بین آراء أهل السنة والسلفیة التکفیریة}, journal = {الدراسات الفقهیة المقارنة}, volume = {2}, number = {3}, pages = {7-30}, year = {2022}, publisher = {جامعة الأدیان والمذاهب}, issn = {2645-811X}, eissn = {2645-811X}, doi = {10.22034/fiqh.2021.189872.1019}, abstract = {العملیات الاستشهادیة هی إحدى المفاهیم التی دخلت أدب الحروب الإسلامیة فی القرون الأخیرة. وقد استشهد علماء الإسلام بشرعیة هذا المصطلح، الذی کان یُشار إلیه فی السابق بـ"هجوم الواحد على صفوف الأعداء"، بناءً على أدلة من القرآن والسنة والإجماع والعقل، وإن کان فی السنوات الماضیة، بعض علماء السلفیة، حرم عملیات الاستشهادیة الفلسطینین. وقد توصل هذا المقال، باخذ منهج التحلیلی النقدی والرجوع المباشر إلى المصادر الموثقة علی اساس منهج المکتبی، من خلال مقارنة آراء علماء اهل السنة ومروجی الفکر السلفی التکفیری فی موضوع العملیات الاستشهادیة، إلى هذه النتائج التی مفادها أن علماء أهل السنة فرضوا أربعة شروط لمشروعیة عملیات الاستشهادیة ومن اهمها ان تکون فی "صالح الإسلام والمسلمین"، إلا أنها نفیت من قبل علماء السلفیین التکفیریین. مضافاَ إلى ذلک، تم تجاهل شرطین فی جهة المستهدفة عند عملیات الاستشهادیة فی معظم العملیات التی تتم فی البلاد الإسلامیة، وهما أی یشترط "الکفر" وکونها "المحارب". هذا الرأی من وجهة نظرهم ینبع من فکرة أنهم یعتبرون دار الإسلام بدار الکفر وذلک لوجود بعض المنکرات الشرعیة.}, keywords = {الاستشهادیة,الانغماس,الانتحاریة,التکفیر,تتریس,دار الاسلام}, title_fa = {مؤلفه‌های مشروعیت‌بخشی عملیات استشهادی: بررسی مقایسه‌ای آرای اهل سنت و سلفیه تکفیری}, abstract_fa = {عملیات استشهادی از مفاهیمی است که در سده‌های اخیر در ادبیات جنگ مسلمانان راه یافته است. مشروعیت این اصطلاح که در گذشته از آن به عنوان «هجوم تک‌نفره به صف دشمنان» یاد می‌شد، به پشتوانه ادله‌ای از قرآن و سنت و اجماع و عقل، محل استناد علمای اسلامی قرار گرفته است، هرچند در سال‌های گذشته، برخی اندیشمندان سلفی، اقدامات استشهادی مردم فلسطین را حرام می‌شمردند. این نوشتار با شیوه تحلیل انتقادی و مراجعه مستقیم به منابع معتبر به روش کتاب‌خانه‌ای، با مقایسه دیدگاه عالمان اهل سنت و مروجان فکر سلفیه تکفیری در موضوع استشهادی به این نتایج دست یافته است که اهل سنت چهار شرط برای مشروعیت استشهادی برشمرده‌اند که «مصلحت برای اسلام و مسلمانان» مهم‌ترین شرط برای عمل استشهادی است، ولی سلفیه تکفیری انکار کرده‌اند. افزون بر اینکه، جامعۀ هدف استشهادی که باید دو شرط «کافربودن» و «محارب‌بودن» را داشته باشد، در بیشتر اقدامات استشهادی که در مناطق مسلمانان انجام می‌شود، نادیده گرفته شده است. این رأی آنان برخاسته از اندیشه‌ای است که دارالاسلام را به جهت وجود برخی منکرات، دارالکفر می‌خوانند.}, keywords_fa = {استشهادی,انغماسی,انتحاری,تکفیر,تترس,دارالاسلام}, url = {https://fiqh.urd.ac.ir/article_155193.html}, eprint = {https://fiqh.urd.ac.ir/article_155193_89e1839f4e496749d866bed76053e3d8.pdf} }